المحامين المناضلين

خلال فترة الاستعمار الفرنسي في الجزائر، تم ترسيخ العديد من المحامين في التاريخ بفضل دفاعهم و الكفاح من أجل قضية الجزائر ، وكثيرا ما يخاطرون بحياتهم ضد القوى والقوانين الطارئة، ليكونو فرسان القضايا العادلة و القضايا المفقودة. "ولد الإنسان ليعيش حرا. هذا القانون الطبيعي، لا قاض، و لا محكمة يمكنهم التعدي عليه دون فقدان الاحترام المتعلق بوظيفتهم(...). كل جنود الدفاع و المسلحين من جبهة التحرير الوطني، أمام المحاكم الفرنسية، يعتمدون علي هذا الاعتبار و يتغذون من هذه القناعة"، أسماء أساطير وأبطال منظمة محامي جبهة التحرير الوطني، على سبيل المثال، هم كما يلي :
ولد عودية، علي بو منجل، ايت أحسن، عمار بن تومي، قدور ساتور، مراد أوصديق، أرزقي بوزيدة. نذكر أيضا مسلحين ديمقراطيين، مدافعين عن حقوق الإنسان، ولكن أيضا معارضين لنظام ما بعد الاستعمار، علي مسيلي، حسين زهوان، يوسف فتح الله، علي يحيى عبد النور، مقران ايت العربي، بوشاشي، عبد الصمد بن عبد الله، الطيب بلولة، مبروك بلحسين...
ناهيك عن المحامين الأجانب الذين تركوا بصمة في تاريخ الجزائر والذين شاركوا في النضال ضد الاستعمار الفرنسي، المحامي جاك فيرجيس، ماريو لانا، بيير كالدور، جول بوركر...


عمار بن تومي

محامي القضية الجزائرية عمار بن تومي، قبائلي من قسنطينة، وجد في الجزائر العاصمة في الثلاثينات، الاستقبال والدعم لمتابعة دراسته والانخراط في النضال السياسي في وقت مبكر، قبل أن يصبح مدافع في المحاكم الاستعمارية. بداية من الأربعينات ، ظهر الشاب المسلح والمحامي من خلال إتقانه للقوانين الفرنسية لاستغلال الثغرات والتناقضات لتحويلها ضد المتهمين للقوميين المتشددين. وقد رعد صوته طويلا في المحاكم الاستعمارية ولكن أيضا في المؤتمرات الدولية حول حق الشعوب وحقوق الإنسان و ظلم الأنظمة الاستعمارية. مع زملائه، أستاذ أوصديق و فيرجيس، شكل جماعة المحامين الملتزمين الذين لم يتركوا مهلة للإدارة الاستعمارية. في أعقاب الاستقلال، تم تعيين السيد بن تومي الوزير الأول للعدل للجزائر المستقلة.

قدور ساتور

قدور ساتور، من مواليد 14 أبريل 1911 في الجزائر العاصمة، توفي في 19 نوفمبر 1997 في باريس، محام و سياسي فرنسي ثم جزائري. في عام 1933، كان أصغر محام مزاول للمهنة، حيث قام بتأسيس مكتبه. كان رفيق فرحات عباس والقومية الجزائرية، أيضا إلى جانب بومنجل وأحمد فرانسيس. نظم شبكة محامي جبهة التحرير الوطني. بعد الاستقلال، أصبح مدير التشريع في وزارة العدل، حيث طور في هذا المنصب قانون الجنسية الجزائرية تحت سلطة عمار بن تومي، وهو أيضا أول رئيس مسلم لنقابة المحامين في الجزائر، ثم انتخب نائبا للمجلس الشعبي الوطني.

« 6 5 4 3 2 1

ألبوم الصور

إتصلوا بنا
العنوان -قصر العدالة 10 شارع عبان رمضان -الجزائر
رقم الهاتف 021 73 68 96
الفاكس 021 73 50 59
الموقع الالكتروني http://www.barreau-alger.dz
البريد الالكتروني avocats16alger@gmail.com